لماذا نتطوع؟

سجل التبرعات

لماذا نتطوع؟
 
ما هو التطوع؟
هو تقديم المساعدة والعون والجهد من أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمع عموماً ولأفراده خصوصاً، واطلق عليه مسمى عمل تطوعي لان الانسان يقوم به طواعية دون اجبار من الاخرين على فعله، فهو ارادة داخلية،  وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر، ودليل على ازدهار المجتمع.

لماذا نتطوع؟
1- توسيع دائرة معارفك والتعرف بأصدقاء جدد: 
يعد التطوع خيارًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بتزويد نفسك بفرصة جديدة في مجالات مختلفة من الحياة التي تمنحك القدرة على مقابلة أشخاص جدد وتوسيع جهات الاتصال الخاصة بك ومساعدتك في الخروج من منطقة راحتك، مما يجعلك أكثر ثقة ويزيد من مهاراتك الاجتماعية وقدرتك على التواصل الفعّال مع محيطك.
2- الرضى عن النفس : 
متى كانت آخر مرة قمت فيها بإسعاد شخص ما ورسم ابتسامة على وجهه؟ الم يكن هذا رائع! نحن نؤمن بأن العمل التطوعي هو أفضل طريقة لتوفير الرضا الذاتي عن طريق ترك اثر في حياة الاخرين، ان تغيير حياة الاخرين حتى لو بقدر بسيط يعطي شعور بالأهمية لشخصك ويعطيك سبب للحياة.
3- يوسع افاقك:
سواء كنت طالبًا أو خريجًا جديدًا أو حتى موظفاُ وتبحث عن تغيير أو شيء ما لمساعدتك في بناء مهنة في مجال عمل جديد، التطوع هو مفتاح كل هذا فالتطوع يمكنه فتح الأبواب لك ويوفر لك فرصة ويوسعك أفاقك للوصول إلى أهدافك وبناء المسار الوظيفي الذي تسعى إليه. يمكن أن يمنحك التطوع خبرة في مجال اهتمامك وفرصة مقابلة أشخاص متخصصين في مجال عملك، ويمنحك التطوع الفرصة لممارسة المهارات الهامة المستخدمة في مكان العمل مثل العمل الجماعي، والاتصالات، وحل المشكلات، وتخطيط المشاريع وإدارة الوقت.
4- تقدير قيمة الحياة: 
التطوع يقدم للإنسانية سببًا للاستمرار ويعطيك سبب للعيش من أجله، يمنحك التطوع فرصة رؤية حياة الآخرين في مصائبهم وكل المتاعب التي يوجهونها ليعيشوا يومًا آخر. عندما ترى كل ذلك تصبح شاكراً للحياة التي تملكها وتبدأ برؤية مشاكلك ليست بالأهمية التي كنت تظنها، وبالتالي تصبح مقدر للحياة التي أعطيت لك.
5- يجعلك شخص افضل من الناحية العقلية والبدنية :
يوفر التطوع العديد من الفوائد في مجال الصحة العقلية والبدنية ،من حيث الصحة العقلية يزيد التطوع من الثقة بالنفس ويرفع من احترام الذات و الرضى عن النفس، دورك كمتطوع يمكن أن يعطيك شعوراً بالفخر والانتماء والهوية، ايضا يعد الحد من مخاطر الاكتئاب ميزة أخرى مهمة للتطوع حيث أنه يبقيك على اتصال دائم مع الآخرين ويساعدك على تطوير نظام دعم قوي ومن حيث الصحة البدنية يمكن أن يساعدك التطوع على البقاء بصحة جيدة تبعاً لكثرة التنقل وممارسة النشاطات المختلفة مما يساهم بشكل في الحفاظ على صحتك بشكل عام.

كيف يساهم التطوع في بناء ثقافة جيل :
ان رحلة التغيير تبدأ بفرد، فمشاركتك في العمل التطوعي لو كان في ابسط اشكاله ربما يكون سبباً في الهام اقرب الاشخاص اليك مثل عائلتك واصدقائك لبدأ رحلتهم التطوعية الخاصة بهم وبنفس الشكل يمكن ان يكونوا سبباً في الهام من يعرفون وبدأ رحلة تطوعية لغيرهم وهكذا الى ان يتم نقل فكرة التطوع من فرد الى اخر لتصبح ثقافة مجتمع وجيل كامل.
 
هل يوجد مجال معين ينصح بالتطوع فيه ؟
يمكنك التطوع في أي مجال تريده ولكن من الأفضل أن تختار ما تستمتع به أكثر أو لديك خبرة فيه، تذكر أن التطوع هو مساعدة الآخرين لذلك من الأفضل مساعدتهم بشكل صحيح.
 
حقوق المتطوعين :
في اي نظام عمل يوجد عادةً سياسة داخلية تحكم جميع الموظفين ويتم غالباُ تطبيق هذه السياسات على المتطوعين عند التعيين او بدء العمل/ التطوع. كما يجب على المتطوعين الالتزام بسياسات العمل/التطوع يجب عليهم معرفة وفهم حقوقهم ومستحقاتهم، بعض اهم هذه الحقوق والمستحقات الاتي: 
1- وصف واضح ومكتوب للفرصة التطوعية.
2- ان تكون مناسب لمجال عمل الشركة/المنظمة.
3- ان يخصص لك مكان وبيئة مناسبة للتطوع.
4- معرفة من هو مشرفك او المسؤول عنك وكيفية الاتصال به أو بها .
5- يتم توفير التوجيه والإشراف الكافي.
6- توفير الحماية والسلامة والتأمين عند تنفيذ العمل التطوعي.
7- الحفاظ على سرية معلوماتك الشخصية .
8- المشاركة في صناعة القرارات المهمة .
9- لك الاحقية في التعبير عن مخاوفك واعتراضك.
10- لك الحق في معرفة اراء المشرفين عليك حول ادائك والحصول على اثبات يوثق مساهمتك بوقتك ومهارتك وافكارك وخبراتك.

مسؤوليات وواجبات المتطوعين :
 عندما تقوم بتوظيف متطوعين تأكد من فهمهم لمسؤولياتهم ووجباتهم ومهامهم استنادًا إلى القوانين والتشريعات الداخلية لمنظمتك ، قد يتحمل المتطوعون المسؤولية أو يتوقع منهم الاتي :
1- تأكد من أن لديهم الوقت اللازم لتولي المنصب التطوعي المتاح.
2- - العمل ضمن سياسات وقواعد المنظمة/الشركة.
3- احترام خصوصية الموظفين أو العملاء أو الأعضاء والمتطوعين الآخرين.
4- كن شخص مسؤول ويمكن الاعتماد عليه.
5- أكمل ساعات العمل التطوعي والمهام المتفق عليها.
6- إعلام المنظمة عندما لا تكون متاحة للتطوع.
7- كن وفياً للمنظمة.
8- تحدث واعلم الشركة/المنظمة عن القضايا أو المخاوف الهامة.
9- حضور التوجيه والدورات التدريبية.
10- اتبع التوجيهات المقدمة من قبل المشرفين.
11- كن لاعب فريق وادعم الموظفين والمتطوعين الآخرين.
12- يجب أن تكون مسؤولاً وتحترم حقوق الإنسان، والتنوع، والمساواة بين الجنسين.