أسئلة متكررة

سجل التبرعات
منصة "نَحْنُ"- المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب وهي منصة إلكترونية تشجع العمل التطوعي والمشاركة الشبابية لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم من خلال منصة الكترونية تضم فرص تطوعية من مختلف مؤسسات المجتمع المدني والشركات الخاصة والقطاع العام. كما أنها تعمل على توحيد الجهود المبذولة في مجال التطوع والمشاركة الشبابية على كافة الأصعدة عن طريق بناء شراكات مع القطاعين العام والخاص ومؤسّسات المجتمع المدنيّ وأصحاب المبادرات لتوفير أكبر عدد ممكن من الفرص التطوعية.

 

اذهب الى منصة “نَحْنُwww.nahno.org  وابدأ عملية التسجيل.

بعد الانتهاء من عملية التسجيل في منصة "نَحْنُ"، يمكنك استعراض الفرص التطوعية المتاحة في المنصة، ومن ثم التقديم للفرصة التطوعية المناسبة لك بناءً على الاهتمامات والقدرات التي تمتلكها والتي اضفتها على حسابك خلال عملية التسجيل

تعتمد فترة اختيارك على الشركة/المنظمة نفسها بعد مراجعة طلب التقديم الخاص بك وقبولك، سيتم دعوتك لعمل مقابلة إن تطلب.

اختر اللغة التي تناسبك.

 

الفرص التطوعية متوفرة لجميع الشباب المهتمين بالتطوع والمشاركة ليتم الاختيار منها بما يتناسب مع مهاراتهم واهتماماتهم.

التسجيل في منصة "نَحْنُغير مقتصر على الأردنيين فقط بل شامل لجميع الجنسيات إذ يمكن التسجيل بموقع تطوّع بغض النظر عن الجنسية.

 

لا يوجد ضمان أكيد بالحصول على الفرصة عند التسجيل في منصة "نَحْنُ" وذلك لأن الشركة/المنظمة هي التي تقرر  اختيارك حسب طبيعة الفرصة التطوعية المقدم لها ومتطلباتها أو اعتماداً  على اهتماماتك ومهاراتك الشخصية وكفاءاتك وخبراتك العملية والتطوعية. أيضا يوفر لك نظام منصة "نَحْنُفرص تطوعية تتناسب مع اهتماماتك لذا عليك محاولة التقديم لجميع الفرص التطوعية المتاحة لك إلى أن يتم قبولك.

 

كما تعلم إن فكرة العمل التطوعي بنيت على أساس تقديم خدمة تساهم في إحداث أثر إيجابي على المجتمع تعزز من حس المسؤولية لدى المتطوع، حيث تنمح منصة "نَحنُ" شهادة تقدير عن كل مشاركة تطوعية، وتقوم بعض الشركات/ المنظمات بإعطاء مكافئة مادية أو بدل موصلات أو وجبة غداء عن كل يوم تطوع، وبعضها الأخر لا تقدم مقابل سواء فرصة التطوع في مشاريعها واكتساب الخبرات الجديد، يمكنك التأكد اذا كانت الفرصة التطوعية توفر مكافئات أو البدلات من خلال التفاصيل المذكورة عن الفرصة التطوعية في منصة "نَحْنُ"، أو يمكنك التواصل مع الشركة/المنظمة التي توفر الفرصة التطوعية للاستفسار عن وجود مقابل المادي للتطوع أم لا.

 

تقوم بعض الشركات/المنظمات بتقديم بدل مواصلات للمتطوعين وذلك يعتمد على الفرصة التطوعية التي قدمت لها. علماً انه سيذكر في صفحة الفرصة التطوعية ما إذا كان هنالك تعويض بدل مواصلات ام لا.

يعتمد على الفرص التطوعية والشركة/المنظمة الموفرة للفرصة التطوعية ونظام قبول الطلبات لديها.



 

نعم، تستطيع التسجيل. إلا أن امتلاكك لأي خبرات عملية/تطوعية سابقة قد تزيد من فرص اختيارك في الفرص التطوعية، إذا كنت تملك أي خبرات عملية/تطوعية في مجالات مثل (الرياضة، التصميم، الإعلام، الحاسوب، الادارة....إلخ) أو مهارات وهوايات شخصية لها صلة بالفرصة التطوعية التي تقدمت لها ننصحك بإضافتها في حسابك الشخصي على منصة "نَحْنُ" لزيادة فرص قبولك. 

 

نعم، تستطيع التسجيل. شهادة الثانوية العامة/التوجيهي ليست متطلب اساسي للتسجيل في الموقع.


 

نعم، تستطيع التسجيل والتطوع في أي محافظة تريدها، حيث تعمل منصة "نَحنُ" على اتاحة فرص تطوعية للمتطوعين من الشركات/ المؤسسات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

 

نعم، تستطيع التقديم لجميع الفرص التطوعية التابعة للشركات/منظمات التي تناسبك، مع ذلك يجب أن يتم اختيارك من قبل الشركات/المنظمات التي تقدمت لها.

نعم تستطيع التقديم لعدة فرص تطوعية في آنٍ واحد.

 

ستتواصل معك الشركة/المنظمة للمزيد من التفاصيل.

 

يعتمد موضوع اللباس على نوع النشاط المنفذ في الفرصة التطوعية المتقدم لها. عند التسجيل للمشاركة في الفرصة التطوعية يجب قراءة المعلومات المتعلقة بالنشاط والتي تذكر من ضمنها اللباس المعتمد للنشاط، وفي حال لم يتم ذكره في الفرصة التطوعية المتقدم لها، يجب التواصل مع الشركة/المنظمة لمعرفة سياسة اللباس الخاصة بها، علماً ان سياسة اللباس للتطوع عادة تحث على ضرورة التقيد باللباس المحتشم واللائق بطبيعة المنطقة.

يعتمد موضوع تأمين وجبة الطعام على الشركة/ المؤسسة التي توفر الفرصة التطوعية، يجب قراءة المعلومات المتعلقة بالنشاط والتي تذكر من ضمنها مسألة تأمين وجبة طعام، وفي حال لم يتم ذكرها في الفرصة التطوعية المقدم لها، يمكنك التواصل مع الشركة/المنظمة للاستفسار عن هذا الأمر أو احضار وجبة طعامك الخاصة.

تخضع المؤسسات/ الشركات والمتطوعين لشروط وأحكام استخدام المنصة المتوفرة على موقع المنصة.

 

يمكنك الاستفسار عن أية معلومات إضافية بخصوص الفرصة التطوعية التي ترغب بالتقدم لها من خلال صفحة الفرصة التطوعية بالضغط على كلمة "اتصل بنا"، والتواصل مع الشخص المسؤول عن الفرصة التطوعية. كما يمكنك طرح الأسئلة خلال المقابلة أو بعد أن يتم اختيارك من قبل الشركة/المنظمة. في بعض الأحيان قد لا توفر الشركة/المنظمة وصف واضح لمهامك كمتطوع لديهم في هذه الحالة يمكنك التواصل مع مشرفك في العمل/التطوع لمناقشة مهامك بوضوح.

 

يجب أن تلتزم المنظمة/الشركة بالفرصة التي تم الإعلان عنها مسبقاً وتم التقديم عليها من قبلكم. في حال تغيرت المهام ووجدتم أنها لا تتلاءم مع متطلباتكم فيمكن الاتفاق على تعديل المهام بين الطرفين، علماً انه يجب عليك الإبلاغ عن هذه المشكلة الى منصة "نحن" مباشرة في حال تم الاتفاق او لم يتم الاتفاق فيما بينكم.

كما ذكرنا سابقاً إن فكرة العمل التطوعي بنيت على أساس تقديم خدمة تساهم في إحداث أثر إيجابي على المجتمع تعزز من حس المسؤولية لدى المتطوع، يمكنك التأكد إذا كانت الفرصة التطوعية توفر بدل موصلات أم لا من خلال التفاصيل المذكورة عن الفرصة التطوعية في منصة "نَحْنُ"، أو يمكنك التواصل مع الشركة/المنظمة التي توفر الفرصة التطوعية للاستفسار عن وجود بدل موصلات أم لا.

في هذه الحالة يجب التواصل بمنصة "نَحْنُ "حالاً والتبليغ عن جميع تفاصيل الحادثة. تُعد مسألة توفير الحماية لك والحفاظ على سلامتك وحقوقك الاساسية من أكبر أولوياتنا في منصة "نَحْنُ" وجميع المعلومات التي سيتم توفيرها بخصوص الحادثة سيتم التعامل معها بأهمية عالية وسرية تامة. كما وانه سيتم اخذ إجراءات اللازمة بحق الفاعل.

الأفضل والمتوقع أن تقوم بإتمام الفترة المتفق عليها في الفرصة التطوعية لكن إذا كنت غير قادر على الاستمرار بالفرصة التطوعية يمكنك استشارة مشرفك، لكننا ننصحك بإتمام فترتك التطوعية لما لها من فوائد في زيادة خبراتك ومهاراتك وبالتالي زيادة فرصة قبولك في فرص تطوعية أخرى.

تختلف الشركة/ المنظمة الموفرة للفرصة التطوعية من شركة/منظمة الى أخرى فمنهم من يعطي شهادة ومنهم لا، ستكون هذه المعلومة موضحة على صفحة الفرصة عند التقديم لها. علماً ان منصة "نحن" تقدم شهادات تطوعية مختومة من المنصة ومنصة نوى ومؤسسة ولي العهد واليونيسف. كما وأن تطوعك سيزيد من رصيد ساعاتك التطوعية في حسابك الشخصي على موقع "نَحْنُ "مما سيساهم في زيادة فرصة قبول تطوعك في فرص تطوعية أخرى.

إن تسجيلك في منصة "نَحْنُ" واختيارك كمتطوع في أي شركة/منظمة لا يضمن لك الحصول على فرصة عمل فلا يجب أن تتوقع الحصول على فرصة عمل بعد إنهائك لفترة التطوع.

هذا يعتمد على الشركة/ المنظمة الموفرة للفرصة التطوعية، أيضا يمكنك استشارة مشرفك بهذا الخصوص.

 

إن الهدف من انضمام شركة/ منظمة إلى منصة "نَحْنُ" هو توفير فرص تطوعية للشباب من أجل تعزيز مشاركتهم في الأعمال التطوعية والمشاركة المجتمعية إلى جانب المساهمة في تحسين حياتهم. وتعمل المنصة على تبسيط وصول الشركة/ المنظمة إلى أكبر شريحة من المهارات والخبرات المختلفة من المتطوعين الموزعين في جميع أنحاء المملكة.
كما ستحصل كشركة/ منظمة على عوائد عدة منها: أولاً توفير المتطوعين للشركة/ المنظمة الدعم الكافي في جميع المجالات المطلوبة منهم، ثانياً يقدم المتطوعون أفكاراً جديدة ومبتكرة يمكنها الاسهام في توسيع افاق العمل.

يمكنك البدء بعملية التسجيل من خلال خيار ابدأ رحلتك كشريك.
الخطوة 1: قم بإنشاء حسابك باستخدام اسم شركتك/ منظمتك وعنوان بريدك الإلكتروني. وكلمة المرور الخاصة بك فقط.
الخطوة 2: ستتلقى رسالة على عنوان بريدك الالكتروني بجميع التفاصيل لتقوم بمتابعة عملية تسجيلك.  
الخطوة 3: سيُطلب منك إضافة المزيد من المعلومات حول شركتك/ مؤسستك.
الخطوة 4: ستتم مراجعة طلبك خلال 3-5 أيام عمل.
 
 

في حال تم نشر الفرصة التطوعية على المنصة لا يمكن للشركة/ المنظمة اجراء تعديل على النشاط المقدم إلا بعد التواصل مع مسؤول المنصة لإتاحة خدمة التعديل حسب الطلب.

لا يمكن للمنصة أن تضمن جودة المتطوعين، ولكن يمكن للشركة/ المنظمة التواصل مع المتطوع لطلب معلومات إضافية أو مقابلته من أجل التعرف بشكل أكبر على مهاراته وخبراته. علماً بان في المرحلة اللاحقة سيتم وضع تقييم لكل متطوع يظهر على ملفة الشخصي.

نعم تستطيع المؤسسة تقديم طلب حذف النشاط/ويتم الموافقة عليه من قبل مسؤول المنصة.

تستطيع المؤسسة/ المنظمة إيقاف تفعيل حسابها من خلال خيار إعدادات الحساب، ومن ثم يجب التواصل مع مسؤول المنصة من أجل إلغاء الحساب، حيث لا يوجد أي إلزام على المؤسسة في الاستمرار في الشراكة مع المنصة.

يمكن ادراج أو طلب تقرير حسب النشاط ومتطلبات منصة "نَحْنُ"

سيتم تنفيذ تدريب لكل شركة/ منظمة حول كيفية استخدام المنصة والمعلومات التي يجب العمل على توثيقها بعد الانتهاء من تنفيذ النشاط التطوعي.

في الوقت الحالي لا يوجد سوى توثيق حضوره على النشاط أو تغيبه.

منصة "نَحْنُ" تعمل على نشر الفرصة التطوعية للشركة/ المنظمة، وبناءً على المعلومات المدرجة حول النشاط التطوعي يتقدم المتطوع/ة بطلب المشاركة حسب اهتماماته، وقد تعمل المنصة على حشد أكبر عدد من المتطوعين من جميع أنحاء المملكة للتسجيل في المنصة ولكن لا تضمن المنصة توفير كامل العدد المطلوب من المتطوعين للفرصة التطوعية المسجلة.

يتقدم المتطوعين بتسجيل المشاركة في الفرصة التطوعية المسجلة من قبل الشركة/ المنظمة على منصة "نَحْنُ" بناءً على اهتماماته ومدى ملائمة الفرصة لخبراته ومهاراته إلى جانب قربها من مكان اقامته، وعليه تتم عملية اختيار المتطوعين من قبل الشركة/ المنظمة حسب المعايير المطلوبة ومدى تطابق الخبرات والمهارات الموجودة لدى المتطوع مع المتطلبات اللازمة للنشاط التطوعي.